الأربعاء، 7 مارس 2012

20 طريقة لتعلم اللغة الصينية عبر الانترنت


الانترنت هو  الوسيلة الأفضل لتعلم اللغة الصينية, لأن الانترنت يحتوي على كل ما يتعلق بتعلم الصينية من كتب وقواميس وفيديوهات بالمجان. كما أن هناك عددا لا محدودا من المواقع الالكترونية التي تحتوي على مقالات ومواضيع ومقاطع فيديو لتعليم اللغة الصينية. لهذا أعتقد أنه من ا لمستحيل أن تجد صعوبة في العثور على مواد لتعلم اللغة الصينية على الانترنت. هذه عشرون طريقة أرجون أن تستفيد منها في تعلم اللغة الصينية على الانترنت.
1- تعلم اللغة الصينية من موقع يوتوب
كلنا يعرف موقع يوتوب, وربما البعض يقضي فيه أكثر يومه وهو يشاهد فيديوهات مختلفة عادة لا تنفعه في شيء, لماذا إذا لا تتعلم اللغة الصينية من يوتوب؟ هل تعلم أنك تستطيع تعلم اللغة الصينية حتى مستوى الاحتراف فقط بمشاهدة الفيديوهات التعليمية للغة الصينية على اليوتوب؟ نعم, يمكنك أن تتعلم الكثير من يوتوب إن كنت تشاهد فقط الفيديوهات النافعة والقيمة من حيث المحتوى.
2- تعلم اللغة الصينية من مترجم غوغل:
مترجم غوغل  شيء مدهش وابتكار رائع بالفعل, استعمله شخصيا في تعلم اللغة الصينية, يمكنك أن تكتب أي جملة باللغة العربية ويترجمها لك "مترجم غوغل" في أقل من لمح البصر, كما أنه يقوم بقراءة الجملة والعبارات الصينية بصوت واضح وجميل. طريقة تعلم اللغة الصينية من "ترجمة غوغل" هي أن تقوم بكتابة جملة باللغة الصينية الفصحى ثم تترجمها إلى اللغة الصينية وتقرأها, ثم بعد ذلك تغير كلمة واحدة في هذه الجملة ثم تعيد قراءتها حتى تتعلم تنسيق وتركيب الجملة والكلمات الصينية الصعبة في نفس الوقت. لكن عليك أن تكون حذرا, فليست كل ترجمات غوغل دقيق, ففي أغلب الأحيان يعطيك ترجمة غير مفهومة وخاطئة.
3- تعلم اللغة الصينية بالمشاركة في المنتديات الصينية
هل تحب كرة القدم؟ هل تحب التكنولوجيا؟ يمكنك إذن تعلم اللغة الصينية بالمشاركة في المنتديات الصينية التي تتحدث عن كرة القدم أو عن التكنولوجيا. المشاركة في منتدى باللغة الصينية سوف يساعدك على تعلم مهارات الخاطب عن طريق الكتابة بالصينية, كما أنك سوف تتعلم الكثير من المعلومات المفيدة من الأعضاء الآخرين.
4- تعلم اللغة الصينية عن طريق السكايب
السكايب برنامج رائع ومجاني للتخاطب والدردشة, لكن السكايب هو كذلك برنامج مفيد في تعلم اللغات الأجنبية. يمكنك أن تبحث عن شخص يتحدث باللغة الصينية وتكون معه صداقة عبر السكايب, يمتاز السكايب بإمكانية التحدث بالصوت الشيء الذي سوف يساعدك على تعلم التحدث والتكلم باللغة الصينية بسهولة.
5- تعلم اللغة الصينية عبر قوقل
كم مرة بحثت على غوغل باللغة الصينية ثم أعطاك غوغل جملة بديلة للبحث وقام بتصحيح أخطاءك الإملائية؟ نعم, كل مرة تبحث فيها على غوغل باللغة العربية أو اللغة الصينية فهو يقوم بتصحيح أخطاءك. تعلم اللغة الصينية بهذه الطريقة تقوم على أساس التأكد من صحة ودقة الجمل الصينية التي تريد كتابتها في موضوع للغة الصينية, كلما شككت في جملة معينة قم حالا بكتابتها على محرك البحث غوغل وسوف يقوم بصحيح خطأك.
6- تعلم اللغة الصينية بإنشاء مدونة باللغة الصينية:
لا أحد منا ينكر بأن الكتابة باللغة الصينية تساعد على تعلم وتثبيت ما سبق أن تعلمته من الكلمات والعبارات الصينية, لهذا فإنه عليك أن تكتب باستمرار باللغة الصينية لكي تتعلم بشكل أفضل. الانترنت يجعل الكتابة تجربة أفضل وأحسن, يمكنك إنشاء مدونة باللغة الصينية على الانترنت وتكتب فيها خواطرك وأفكارك, هذا سوف يعطيك الفرصة لاستعمال الكلمات والعبارات الصينية التي تعلمتها, كما أن الكثير من الناس من أنحاء العالم سوف يقومون بالتعليق على مقالاتك وعلى خواطرك وقد يكون منهم من يصحح أخطاءك التي تقترفها باللغة الصينية, هكذا سوف تتعلم اللغة الصينية وتكون مقروءا لدى الكثير من الناس.
7- تعلم اللغة الصينية عبر البالتولك:
البالتولك هو تطبيق مجاني يسمح لك بتكوين غرفة دردشة بشكل مجاني, أو يمكنك أن تدخل إلى غرفة دردشة قائمة مسبقا. الشيء الممتاز في البالتولك هو انك تستطيع أن تتعلم منه اللغة الصينية, هناك غرف دردشة خاصة بمتعلمي اللغة الصينية على البالتولك, حاول أن تجدها وتستفيد منها, سوف تصادف هناك الكثير من العرب والأجانب الذين يتعلمون اللغة الصينية وسوف تتعلم منهم الكثير وستستفيد من تجاربهم.
8- تعلم اللغة الصينية بقراءة المدونات الصينية:
هناك الكثير من المدونات الممتازة باللغة الصينية على الانترنت, قراءة هذه المدونات سوف تفيدك كثيرا وستتعلم منها عبارات وكلمات انجليزية كثيرة لا يمكن أبدا أن تجدها في الكتب والروايات, لأن المدونين عادة ما يكتبون اللغة الصينية بشكل بسيط يشبه أسلوب الكلام في الحياة اليومية.
9- تعلم اللغة الصينية على الانترنت بالاستماع للبودكاست:
هل سبق أن سمعت بالبودكاست؟ البودكاست هو طريقة لنشر الملفات الصوتية على الانترنت بحيث تسمح لكل شخص بالاستماع لها في أي وفي أي مكان. هناك الكثير من مواقع البودكاست باللغة الصينية على الانترنت, هناك بودكاست عن التكنولوجيا والفن والأدب والتاريخ وتعليم الصينية الخ. ابحث على غوغل عن البودكاست الذي تريد الاستماع إليه باللغة الصينية وستجد الكثير من مواقع البودكاست المفيدة.
10- تعلم اللغة الصينية بالاستماع للراديو على الانترنت:
الردايو كان ولا يزال من أفضل الطرق لتعلم اللغة الصينية, لأنه يحتوي فقط على الصوت بدون صورة مما يقلص من عوامل تشتيت الذهن أثناء الاستماع للغة الصينية. بفضل الانترنت يمكنك أن تستمع لأي إذاعة راديو باللغة الصينية, هناك برامج تسمح لك بالاستماع لكل الإذاعات العالمية بجودة صوت عالية. مع الراديو سوف تتعلم اللغة الصينية وتكتسب أحدث الكلمات والعبارات التي تدخل اللغة الصينية كل يوم.
11- تعلم اللغة الصينية بمشاهدة القنوات الفضائية على الانترنت:
لا أحد ينكر  فضل القنوات الأجنبية وإفادتها لمتعلم اللغة الصينية, لأن القنوات الفضائية تمكنك من أن تشاهد برامج وأفلام مختلفة باللغة الصينية وتتعلم اللغة الصينية دون أن تحس بذلك, لأن المشاهدة تجعلك تستمتع وتتعلم في نفس الوقت. الآن, هناك مواقع كثيرة وبرامج حاسوبية عديدة تسمح لك بمشاهدة أغلب القنوات التلفزيونية على حاسوبك عبر الانترنت. هكذا سوف تتعلم اللغة الصينية من القنوات الفضائية وتستمتع بوقتك.
12- تعلم اللغة الصينية بالاستماع للكتب الصوتية / المسموعة:
الاستماع هو من أفضل الطرق لتعلم اللغة الصينية, لكن الاستماع للكتب المسموعة هو أفضل طريقة لتعلم الصينية بالاستماع. هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تحتوي على الكتب المسموعة باللغة الصينية, أشهر موقع هو "ليبريفوكس", هذا الموقع يحتوي على آلاف الكتب المسموعة بالصينية, تعلم الصينية من خلال الاستماع للكتب الصوتية سوف يجعلك فصيحا ومتقنا للغة الصينية إلى حد الإبداع.
13- تعلم اللغة الصينية من ويكيبيديا الصينية:
من لم يسمع بأضخم موسوعة إلكترونية على الانترنت "ويكيبيديا", هذه الموسوعة تحتوي على عدد صخم من المقالات باللغة الصينية, قراءة هذه المقالات طريقة أخرى لتعلم اللغة الصينية وإثراء رصيدك المعرفي في نفس الوقت. في الحقيقة قراءة مقالة واحدة من ويكيبيديا الصينية سوف تؤتي أكلها وتبين لك مدى أهمية تعلم الصينية عبر ويكيبيديا.
14- تعلم اللغة الصينية عبر الفيسبوك:
الفيسبوك أكبر شبكة اجتماعية على الانترنت, أغلب المستعملين لهذه الشبكة لا يدركون حقا إمكانية تعلم اللغة الصينية عبر الفيسبوك. لكن في الحقيقة يمكنك أن تستغل وتستفيد من الفيسبوك في تعلم اللغة الصينية, وتلخيص الفكرة هي أن تقوم بربط صدقات على الفيسبوك مع أجانب ناطقين باللغة الصينية وتتجنب الناطقين بالعربية, لأنك بهذه الطريقة سوف تصادف كل يوم صفحات مختلفة يتم مشاركتها على الفيسبوك, لكن هذه الصفحات لن تكون مكتوبة بلغة إلا  اللغة الصينية, الشيء الذي سيجعلك تتعرض يوميا للمحتوى الانجليزي وتزيد من فرصة القراءة والاستماع والمشاركة بالصينية.
15- تعلم اللغة الصينية عبر تويتر:
تعلم الصينية عبر تويتر هو طريقة أخرى جميلة وسهلة لتعلم الصينية من الانترنت, وفكرة تعلم اللغة الصينية من خلال تويتر لا تختلف كثيرا عن تعلم الصينية من الفيسبوك, كل ما عليك القيام به هو متابعة المواقع الصينية التي تهم عبر تويتر وكلما كان هناك جديد في الموقع سوف تستلمه عبر بريدك الالكتروني.
16- تعلم اللغة الصينية عبر الألعاب الإلكترونية:
هل تحب الألعاب الإلكترونية أو العاب الحاسوب؟ إن كنت تحبها فقد تتعلم اللغة الصينية فقط بممارسة هوايتك المفضلة. توجد على النت مواقع مخصصة لتعلم اللغة الصينية عبر ألعاب الحاسوب, وتتنوع هذه الألعاب من حيث المادة التعليمية, فهناك ألعاب حاسوب لتعلم قواعد اللغة الصينية وهناك ألعاب حاسوب لتعلم الكلمات والمفردات باللغة الصينية كما أن هناك ألعاب كمبيوتر لتعلم النطق باللغة الصينية.
17- تعلم اللغة الصينية عبر الاستماع للموسيقى:
إن كنت من هواة الموسيقى الغربية فأنت تستطيع تعلم اللغة الصينية بالاستماع للموسيقى التي تفضلها, ستجد تقريبا كل الأغاني الصينية على موقع يوتوب, قم بالبحث عن كلمات الأغاني, استمع للأغنية وأقرأ الكلمات في نفس الوقت, هكذا سوف تتعلم اللغة الصينية بالاستماع للموسيقى التي تفضلها, كما أنك ستتذكر الكثير من العبارات والكلمات الصينية بفضل إيقاع الموسيقى.

18- قم بتهيئة القرص الصلب باستعمال نظام تشغيل ويندوز باللغة الصينية:
ما هي لغة نظام التشغيل الذي تستخدمه؟ هل هي اللغة الصينية أو اللغة العربية؟
قم بتغير نظام التشغيل واستعمل ويندوز باللغة الصينية, هذا سوف يسمح لك بتعلم الكلمات والمصطلحات الصينية التقنية والتي تتعلق بالانترنت و الحاسوب.
19- تعلم اللغة الصينية بقراءة كلمات الأفلام:
مشاهدة الأفلام طريقة أخرى تساعدك على تعلم اللغة الصينية, لكن كثيرا ما يكون من الصعب فهم ما يقوله الممثلون باللغة الصينية لأنهم يتحدثون بسرعة كبيرة. لكن لحسن الحظ هناك مواقع خاصة على الانترنت تسمح لك بقراءة كلمات الأفلام, تحتوي هذه المواقع على ملفات بي دي أف لجميع كتابة الفيلم.
20-  استعمل قاموس اللغة الصينية الالكتروني أثناء قراءتك على لصفحات الويب باللغة الصينية
هل تعلم أن هناك قواميس كمبيوتر رائعة وسريعة في الترجمة, هذه القواميس تسمح لك بترجمة الكلمة من اللغة الصينية إلى اللغة العربية بمجرد الضغط والنقر على الكلمة. أفضل قاموس انترنت للترجمة من الصينية إلى العربية بسرعة هائلة هو قاموس غوغل الخاص بمتصفح كروم.


هناك تعليق واحد:

  1. طرق صحيحة وعملية شخصيا أستعمل على الأقل خمسة منها لكن بالنسبة لي يبقى الخيار السادس أهمها لذلك أنشأت مدونتي لتعليم اللغة الصينية (لنتعلم اللغة الصينية)http://arenjiaohanyu.blogspot.com/ كما أضيف طريقة أخرى وهي استعمال موقع Italki.com

    ردحذف