الأربعاء، 14 مارس 2012

كيف أتعلم التحدث باللغة الصينية بفصاحة وطلاقة (للمتوسطين في اللغة الصينية)


تعلم اللغة الصينية والتحدث بها بفصاحة يتطلب جهدا وعملا ووقتا طويلا, لكن إذا ما اتبعت المنهجية والكيفية الصحيحة فسوف تتمكن من التحدث باللغة الصينية بفصاحة وسهولة. التمكن من التواصل بشكل فصيح في الصينية أمر يختلف كثيرا عن فهم الصينية, فالكثير من الطلاب يفهمون الصينية ويستطيعون الكتابة بها وفهم الأفلام والأخبار والكتب الصينية, لكنهم عندما يحاولون التحدث باللغة الصينية يجدون صعوبة في إيصال أفكارهم بسرعة وسهولة وبطريقة فصيحة. فكيف إذا تتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الصينية؟ وكيف تتحدث الصينية مع الآخرين بشكل سلس وسهل؟

أولا: لا تدرس قواعد اللغة الصينية
قواعد اللغة الصينية ليست ضرورية لكي تتمكن من تعلم التحدث بفصاحة وطلاقة, بل إن قواعد الصينية سوف تسبب لك البطء أثناء التواصل والتحدث بالصينية, لأنك سوف تفكر في هذه القواعد بدلا من أن تفكر في ما ستقوله. الدليل على انك لا تحتاج دراسة قواعد اللغة الصينية لكي تتمكن من التحدث بطلاقة هو لغتك الأم, هل تعلمت قواعد اللغة العربية؟ طبعا لا, إنما تعلمت اللغة العربية بطريقة طبيعية, أما القواعد فقد تعلمتها ضمنيا. هكذا يجب أن تتعلم اللغة الصينية دون دراسة للقواعد, لكن على كل أنت تحتاج لتعلم بعض القواعد الصينية الأساسية, والوقت الذي تحتاجه لتعلمها لا يتجاوز عشر ساعات. لأن ما تحتاج إلى تعلمه من قواعد لا يتجاوز بعض الأمور السطحية في اللغة الصينية.

ثانيا: قراءة الكتب والروايات والجرائد الصينية بكثرة
القراءة مهمة جدا في حياتنا, فهي لا تنفع فقط في تعلم اللغة الصينية بل في تعلم الكثير من الأمور الأخرى التي سوف تؤثر على حياتك إيجابيا. إذا ما أردت أن تتعلم التحدث باللغة الصينية بطلاقة وفصاحة عليك أن تقرأ الكثير من الكتب, لأنك بالقراءة سوف تتعلم المفردات والكلمات الصينية وطريقة تركيب الجمل, كما أنك ستتعلم القواعد الصينية. لما قلت لك سابقا لا تتعلم القواعد الصينية فأنا لم أقصد أنك لا تحتاج إلى القواعد لكي تتحدث اللغة الصينية بطلاقة, بل إن القواعد شيء ضروري لكي تتقن الطريقة الصحيحة للتحدث بالصينية, لكن ما قصدته هو أن دراسة القواعد عن طريق "كتب القواعد grammar books" ليس الطريقة الصحيحة والفعالة لتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الصينية, إنما القراءة المكثفة لعدد كبير من المقالات والكتب هي الطريقة الصحيحة لتعلم القواعد الصينية, لأن أي جملة بطبيعة الحال هي مكونة على أساس قواعد لغوية وقراءة هذه الجملة يعني تعلم القواعد اللغوية ضمنيا.

ثالثا: عدم الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة أثناء قراءة الكتب الصينية
الخطأ الذي يقع فيه الكثير من متعلمي اللغة الصينية هو الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة, الشيء الذي يسبب لهم البطء في القراءة واستغراق وقت طويل في قراءة الكتاب أو الرواية الصينية, أو في أسوا الأحوال التوقف عن إكمال قراءة الكتاب. لكن الحل سهل, لا تحتاج أبدا إلى ترجمة كل الكلمات الصعبة, لأن هناك منهجية ووسيلة لفهم معاني الكلمات الصينية دون ترجمتها وهي " السياق", يمكنك أن تفهم معنى الكلمة الصينية الصعبة بالاعتماد على الكلمات الأخرى التي ترافقها في الجملة. هكذا سوف تقوم بقراءة أي كتاب باللغة الصينية بسهولة ودون صعوبة ومعانات, تماما كما تفعل في اللغة العربية, كما أنك ستتعلم اللغة الصينية بسهولة وطلاقة.

رابعا: الاستماع كثيرا للبرامج والكتب الصوتية باللغة الصينية
تعلم اللغة الصينية بشكل جيد يتطلب الاعتماد على جانبي المدخلات ( القراءة والاستماع), ما يعني أنك ملزم كذلك بالاستماع للغة الصينية يوميا, لأن الاعتماد فقط على القراءة لن يمكنك أبدا من تحدث اللغة الصينية بطلاقة, لأن هناك بعض الأشياء التي لن تتعلمها أبدا من القراءة مثل ما يسمى ب " الحشو" وهي الكلمات الصينية التي ليس لها معنى في نفسها بل تعطي المعنى في سياق الكلام. لكن عليك أن تقوم بإتباع نفس المنهجية التي تتبعها في القراءة أثناء الاستماع وهي عدم الانزعاج بسبب الكلمات التي لا تفهمها, فالقصد هنا هو تعلم تركيب وهيكلة اللغة الصينية وليس تعلم الكلمات الصعبة, لأن هذه الأخيرة سوف تتعلمها ضمنيها كما تتعلم القواعد اللغوية.

إن كانت لديك أي تساؤلات أو تريد أن تتحدث عن تجربتك في تعلم اللغة الصينية يمكنك الكتابة في مربع التعليقات أسف المقال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق